أنواع الأمتعة

تنقسم الأمتعة إلى 3 فئات رئيسية: الأمتعة المسجلة وأمتعة مقصورة الطائرة والمتعلقات الشخصية.

يعتمد مقدار ونوع الأمتعة التي يمكنك إحضارها على الشركة الناقلة، فبعضها يسمح بأمتعة مسجلة وأمتعة مقصورة طائرة مجانًا، بينما يُتيح بعضها الآخر اصطحاب متعلق شخصي واحد فقط.
إذا كان لديك حجز وسجلت الدخول، يمكنك الاطلاع على الوزن المُصرَّح به للأمتعة في قسم الركاب في رحلتك.
إذا كنت بحاجة إلى إحضار أمتعة خاصة - أشياء مثل عربات الأطفال أو الآلات الموسيقية أو الأجهزة الرياضية - يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.


الأمتعة المسجلة

تُعرَف الحقائب المسجلة أيضًا باسم البضائع أو الأمتعة المشحونة، وهي ما يُنقل في مخزن البضائع على متن الطائرة. ويجب عليك تسجيلها في المطار وتسلُّمها بمجرد نزولك من الطائرة.
تضع مختلف شركات الطيران قيودًا مختلفة على حجم حقائب السفر؛ لذا سنعرض لك الأحجام المسموح بها على مسار رحلتك.
تقدم بعض شركات الطيران أو مسارات الرحلات حقائب مسجلة مجانية، ولكن في معظم الحالات ستحتاج إلى دفع مبلغ إضافي لإضافتها إلى مسار رحلتك.

تسجيل حقائبك

قبل موعد رحلة طيرانك، يجب عليك إحضار حقائبك المسجلة إلى مكتب التسجيل التابع لشركة الطيران. سيزن موظفو شركة الطيران الحقائب، ويرسلونها إلى الطائرة.
في بعض المطارات، توجد أيضًا منطقة مخصصة لترك الحقائب. إذا كنت قد انتهيت من إجراءات التسجيل بالفعل، يمكنك تجاوز الصف لدى مكتب التسجيل وترك حقائبك في منطقة ترك الحقائب.

تسلُّم حقائبك

يمكنك تسلم حقائبك من منطقة تسلُّم الحقائب بعد نزولك من الطائرة. ابحث عن السير الناقل للحقائب الذي يحمل رقم رحلة الطيران.

رحلات الربط

إذا كانت رحلتك تتضمن نقلاً ذاتيًا فيما بين رحلات الطيران، يتعين عليك جمع حقائبك وإعادة تسجيلها فيما بين تلك الرحلات. إذا كانت رحلات الربط الخاصة بك مشمولة بتغطية من شركة الطيران، فسوف تنقل الشركة حقائبك تلقائيًا فيما بين رحلات الربط الجوية.

أمتعة مقصورة الطائرة

تُعرف
حقائب مقصورة الطائرة أيضًا باسم الأمتعة المحمولة أو حقائب اليد، ويمكن أن تكون حقيبة ظهر أو حقيبة سفر صغيرة. عادةً ما تكون أمتعة مقصورة الطائرة مجانية، ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة. ولا تُتيح بعض الشركات الناقلة إمكانية اصطحاب هذه الأمتعة على الإطلاق، أو تفرض رسومًا مقابل إضافة هذه الأمتعة.

من الأفضل الاحتفاظ بأغراضك الثمينة في أمتعة مقصورة الطائرة. وتوجد قيود على كمية السوائل التي يمكنك حملها وكذلك المتعلقات المحظورة التي لا يمكن دخولها في مقصورة الطائرة. وستصطحب معك أمتعة مقصورة الطائرة عبر نقطة التفتيش الأمني، وتحتفظ بها معكعند صعودك على متن الطائرة؛ إما أسفل المقعد الذي أمامك أو في المقصورة العلوية.

توفر بعض شركات الطيران أو مسارات الرحلات أمتعة مقصورة الطائرة مجانًا، ولكن من المحتمل أن تحتاج إلى دفع مبلغ إضافي لإضافتها إلى مسار رحلتك
.

المتعلقات الشخصية

تُتيح معظم مسارات الرحلات اصطحاب متعلق شخصي واحد مجانًا. يشير المتعلق الشخصي إلى القطعة الصغيرة من أمتعة مقصورة الطائرة التي يمكن وضعها على رجلك أو أسفل المقعد الذي أمامك.

وستصطحب معك أمتعة مقصورة الطائرة عبر نقطة التفتيش الأمني، وتحتفظ بها معك عند صعودك على متن الطائرة.

فيما يلي بعض الأمثلة على المتعلقات الشخصية:
  • حقيبة ظهر أو حقيبة يد صغيرة
  • حقيبة كاميرا
  • حقيبة كمبيوتر محمول

هل تفيدك هذه المقالة؟